اللجنة العليا للانتخابات
الاثنين 19 / 02 / 2018   
الجريده الالكترونية للإعلان معنا من نحن خريطة الموقع الصفحة الرئيسية  
مجتمع منوعات متابعات تعليم سياحة حوادث ثقافة فن شئون عربيه شئون خارجيه محافظات الانتخابات الرئاسية استاد الجماهير البرلمان وزارات اقتصاد سياسة الأخبار
  تحاليل المخدرات لعدد من السائقين أثبتت أنهم حوامل   تعرف على البيانات المطلوبة لتقنين أوضاع التوك توك بالقاهرة    الإدارية العليا تفصل اليوم فى 3 طعون وتواصل بحث استبعاد ترشح موسى   الخرباوي: أبوالفتوح لازال ابنا بارا بالإخوان   وزير الرياضة: 10 آلاف مشجع في مباريات كأس مصر   اليوم.. إعادة محاكمة زهير جرانة فى قضية تراخيص الشركات   ريهام سعيد في تحقيقات النيابة: ابني الرضيع سبب تأخري عن الحضور    التعليم تعلن الموضوعات المحذوفة بمناهج التيرم الثانى للابتدائية والإعدادية   رئيس حى مصر القديمة: نقل 1300 أسرة من منطقة إسطبل عنتر للأسمرات   حبس مدرس 4 أيام لاتهامه باغتصاب طالبة ثانوى داخل منزله فى القليوبية
| اّخر الاخبار
بحث
مصر الخير
مؤسسة مجدى يعقوب للقلب
  الأكثر تعليقا
الأكثر قراءة  
الجمعية المصرية للكاريكاتير بتنظيم ورشة عمل للمهتمين بفن الكاريكاتير بالاسكندرية
استبعاد 6 قوائم مرشحة لمجلس الشعب بالسويس لاستكمال الأوراق
اوكازيون كير للرعاية الطبية تطلق برنامج كارت التخفيض الطبي
50 % تخفيض من مصر للطيران على رحلتها الأولى إلى طوكيو
تسريب امتحان مادة العربى والرياضيات للصف السادس الابتدائي 2017 بمطروح
غدا “نايل تي في” تحتفل باليوم العالمي للسياحة
تعاون مشترك بين الوطنية للاعلام وجامعة عين شمس
اعتماد رويترز وbbc أعداد الشهداء الرسمية بحادث الواحات
مطار مرسي علم يستقبل أولي رحلات “توماس كوك”
عرض الكل البوم الصور
الرئيس السيسي يفتتح منتدى شباب العالم
تصويت
  هل يحقق قانون المرور الجديد الانضباط ويخفض معدلات الحوادث؟
نعم
لا
لا أهتم
   
درجه الحراره

صندوق تحيا مصر
30 منطقة عشوائيه بالجيزه تهدد التنميه : عزبة أولاد علام وعشش السكة الحديد الأبرز.. بولاق الدكرور تحتاج لإنعاشة.. منطقة الزبالين غير آدمية والبحبوحي تهدد تنمية سكك حديد الصعيد - أخبار الجماهير 57357
 
تفاصيل الخبر
30 منطقة عشوائيه بالجيزه تهدد التنميه : عزبة أولاد علام وعشش السكة الحديد الأبرز.. بولاق الدكرور تحتاج لإنعاشة.. منطقة الزبالين غير آدمية والبحبوحي تهدد تنمية سكك حديد الصعيد
388  زائر الزيارات : 5:03:53 مساء بتوقيت : 02-08-2017 بتاريخ :

 
لا يختلف اثنان على أن أي مكان آمن يمكن أن تحتمي فيه عند وقوع خطر هو بيتك ومسكنك، فما الحال إذا كان البيت مظلة الخطر التي تعيش تحتها، وتترقب أن تنتهي حياتك بداخله في أي لحظة.. هذا هو الحال الذي يعيشه سكان 30 منطقة بمحافظة الجيزة، تم تصنيفها بالمناطق غير الآمنة، المهددة بانهيار عقاراتها في أي وقت.
وطبقا لتصريح لمحافظ الجيزة اللواء محمد كمال الدالي، في شهر مارس الماضي؛ فإن محافظة الجيزة تنسق مع صندوق تطوير العشوائيات بوزارة الإسكان، للانتهاء من إجراءات قرض من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.5 ملايين يورو، موضحًا أن قيمة القرض ستخصص لتطوير منطقة إمبابة القديمة.

المناطق غير الآمنة
قبل البدء في تحديد المناطق غير الآمنة بالجيزة، يجب أن نعرف في البداية أن هناك فرقا كبيرا بين المناطق العشوائية والمناطق غير الآمنة، فالمناطق العشوائية هي المناطق غير المخططة، التي ينقصها بعض الخدمات كالمياه والصرف الصحى والكهرباء، أما المناطق غير الآمنة فهى المناطق المهددة بالانهيار، وتشكل خطر داهم على القاطنين فيها.
وقد حدد صندوق تطوير العشوائيات، المناطق غير الآمنة في حى الهرم، في منطقة سن العجوز وتمثل أكبر مساحة 40 فدانا، وفى الوراق منطقة الجزارين بمساحة 1.9 فدان، وكفر الهنادوة بمساحة 3.2 أفدنة.
وفى حى الدقى، فالمناطق الخطرة هي عزبة أولاد علام 83. فدان، وعشش السكة الحديد 3.3 أفدنة، وداير الناحية 14.11 فدانا، وبين السرايات على مساحة 3.52 أفدنة، أما حى العجوزة، فهناك منطقة الزبالين على مساحة 14.52 فدانا، والحوتية بمساحة 4.88 أفدنة، وحى العمرانية يوجد منطقة البحبوحى بمساحة 5.25 أفدنة.
وفى بولاق الدكرور مناطق، زنين على مساحة 2.1 فدان، وعزبة حرب قبلى على مساحة 1.4 فدان، والمثلثة على مساحة 35. فدان، بينما يوجد 6 مناطق بجنوب الجيزة وهى: الجيزة بحرى بمساحة 2.7 فدان، والجيزة قبلى بمساحة 1.4 فدان، والرقعة بمساحة 3.6 أفدنة، والقصبجى بمساحة 1.4 فدان، وعزبة البكباشى بمساحة 2.4 فدان، ورابعة بساقية مكى بمساحة 1.5 فدان.
وفى شمال الجيزة 3 مناطق: جزيرة إمبابة بمساحة 1 فدان، حكر توكل عسران على مساحة 4.2 أفدنة، ميت كردك بمساحة 1.2 فدان.
وفى أوسيم: قلب المدينة على مساحة 7.8 أفدنة، وفى الحوامدية: شرق المدينة بمساحة 13.1 فدانا، وفى البدرشين: عزبة الفاخورة بمساحة 5.8 أفدنة، وعشش السكة الحديد بمساحة 4.4 فدان، وفى أبو النمرس: مناطق قلب المدينة مساحة 8.5 أفدنة، وفى العياط، قلب المدينة على مساحة 10.7 أفدنة، والجزار على مساحة 7.6 أفدنة.

المساهمون في التطوير
لا تتحمل محافظة الجيزة وحدها عبء تطوير المناطق غير الآمنة بمفردها، بل ساهم حاكم إمارة الشارقة، في بناء 5 عقارات بمنطقة عزبة حرب غير الآمنة، وتم الانتهاء من بناء واحدة منهم تتضمن 50 وحدة سكنية تسلمتها المحافظة خلال شهر أبريل الماضى.
وأعلنت مؤسسات المجتمع المدني عن استعدادها للمشاركة في تطوير العشوائيات، حيث شاركت مؤسسة خيرية في تطوير إحدى عزب مركز الصف، ويتم التنسيق دائما بين تلك المؤسسات ومحافظة الجيزة لتطوير مناطق أخرى غير آمنة.
ووافقت جامعة القاهرة على المساهمة في تطوير 3 مناطق غير آمنة، في إطار الدور الفعال الذي تقوم به الجامعة لرفع المستوى الاجتماعي لسكان المناطق العشوائية وتنمية الخدمات المقدمة لهم.
وكانت المناطق تشمل عزبة قميشة وعشش السكة الحديد ببولاق الدكرور وعزبة أولاد علام بالدقي، وأعلن اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة تشكيل لجنة من المحافظة تتولى التنسيق مع جامعة القاهرة لدراسة المناطق الثلاث وتحديد الاحتياجات الفعلية للسكان من خلال إجراء مسح شامل لها.


التطوير على أرض الواقع
وقالت الدكتورة منال عوض، نائب محافظ الجيزة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، إن الثلاثين منطقة غير الآمنة، يقل عددها يوما بعد يوم، نتيجة أن هناك بعض الأهالي بدءوا في هدم منازلهم وبنائها مرة أخرى بجهودهم الذاتية، نظرا لأنها ملكيتهم الخاصة.
وأضافت عوض لـ"فيتو" أن لجنة تطوير العشوائيات ولجنة أخرى من المحافظة، تقوم حاليا بعمل رصد جديد لتلك المناطق، لحصر المناطق التي تم تطوريها بالجهود الذاتية للأهالي، وإخراجها من قائمة المناطق غير الآمنة بالجيزة.
وأوضحت نائب محافظ الجيزة أن الأماكن التي تم البدء في تطويرها بالفعل، باعتبارها أكثر الأماكن خطورة هي مناطق عشش السكة الحديد بالبدرشين، وعشش السودان في حى الدقى، وعزبة حرب في بولاق الدكرور، مضيفة أن هناك دراسة تقوم بها لجنة تطوير العشوائيات حاليا للبدء في تطوير عشش السكك الحديد الموجودة ببولاق.
وأشارت إلى أنه تم بناء عمارة بعزبة حرب تحتوى على 50 شقة استلمتها المحافظة، تمهيدا لتسليم الأهالي وجار متابعة البناء لتسكين 150 أسرة بأهالي العزبة، مضيفة أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية لتطوير منطقة عشش السكة الحديد بالدقى، وتم تسكين المرحلة الأولى والثانية وجار تسكين الثالثة، ووصل إجمالى ما تم بناءه 145 وحدة ومتبقى 120 وحدة تقريبًا في آخر مرحلة، وجار بناء عمارة سكنية بمنطقة عشش السكة الحديد بالبدرشين لتسكين 22 أسرة، مشيرة إلى أن هيئة السكة الحديد استلمت الأرض وتم إصدار الرخص الخاصة بالبناء من المحافظة تمهيدا للبناء.


الميزانيات
وقالت الدكتورة منال عوض، إن محافظة الجيزة ليست مسئولة تماما عن ميزانيات تطوير المناطق غير الآمنة، ويعتبر صندوق تطوير العشوائيات بوزارة الإسكان هو المسئول الأول عنها، وهو الذي يقدر الميزانية المخصصة لكل منطقة، مضيفة أنه لم يتم الانتهاء من تطوير منطقة بأكملها حتى يتم تحديد الميزانية التي تكلفتها.

إرسل الخبر لصديق إرسل الخبر لصديق طباعة

بنك التعمير والاسكان

 
أضف تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
  يرجى كتابة الرقم الظاهر بالصورة فى مربع التأكيد
رمز التاكيد
تراجع      
500500
↑ للاعلى
الأخبار
 محليه
 عربيه
 عالميه
سياسة
 سياسة
 تقارير
اقتصاد
 مال واعمال
 مستثمرون
 البورصه
وزارات
 وزارات
البرلمان
 احزاب
 برلمانيون
 لجان البرلمان
استاد الجماهير
 الدوري المصري
 كل الالعاب
 الجبلايه
 الدوري الاوروبي
الانتخابات الرئاسية
 حملات مرشحى الرئاسة
  الهيئة الوطنية للانتخابات
محافظات
 محافظات
 محليات
شئون خارجيه
 افريقيا
 الاتحاد الاوروبي
 العالم
شئون عربيه
 جامعة الدول العربيه
 تقارير
فن
 سينما
 فنون
ثقافة
 ثقافة
 ماسبيرو
حوادث
 حوادث وقضايا
 ملفات المحاكم
سياحة
 سياحة داخلية
 سياحة خارجية
تعليم
 مدارس وجامعات
 كواليس الوزارة
متابعات
 الان
 خير بلدنا
منوعات
 عالمية
 توك شو
 صحافه الجماهير
مجتمع
 منظمات
 هيئات
 مقالات
  برمجة و تصميم برمجة و تصميم فكرة تقنية لتقنية المعلومات فكرة تقنية جميع الحقوق محفوظة لجريده اخبار الجماهير   
57357