اللجنة العليا للانتخابات
الخميس 22 / 02 / 2018   
الجريده الالكترونية للإعلان معنا من نحن خريطة الموقع الصفحة الرئيسية  
مجتمع منوعات متابعات تعليم سياحة حوادث ثقافة فن شئون عربيه شئون خارجيه محافظات الانتخابات الرئاسية استاد الجماهير البرلمان وزارات اقتصاد سياسة الأخبار
  اصابة معاون مباحث البدرشين النقيب احمد فايز اثناء مطاردة بعض المطلوبين   «صديق»: «مثلث ماسبيرو» خالية من السكان خلال أسبوع   حملة «موسى مصطفى موسى»: الاتفاقيات الدولية لا تدخل ضمن النقاش الانتخابي   «إسكان النواب»: قانون تصالح المباني المخالفة «مؤقت» لمدة 3 أشهر يستهدف تقنين أوضاع العقارات.   عصام عبد الفتاح: تجاوزات علاء عبد العال «مرفوضة»   «محلية النواب»: 10% من المحال التجارية في مصر مرخصة والانتهاء من القانون دور التشريع الحالي   إخلاء سبيل طبيب مستشفى دكرنس المزيف بالدقهلية    فى حريق كنيسة كرداسة.. كفر حكيم ينتظر القصاص 3 سنوات بين أروقة المحاكم.. الأمن الوطنى تضبط بتهمة ترويع المواطنين.   علاء عبد العال: تعرضنا لظلم تحكيمي.. وأرى حملة ضدنا لمحاولة هبوطنا   إبراهيم حسن: فزنا وسط ظروف صعبة.. وبعض لاعبي المصري يشاركون لأول مرة.
| اّخر الاخبار
بحث
مصر الخير
مؤسسة مجدى يعقوب للقلب
  الأكثر تعليقا
الأكثر قراءة  
الجمعية المصرية للكاريكاتير بتنظيم ورشة عمل للمهتمين بفن الكاريكاتير بالاسكندرية
استبعاد 6 قوائم مرشحة لمجلس الشعب بالسويس لاستكمال الأوراق
اوكازيون كير للرعاية الطبية تطلق برنامج كارت التخفيض الطبي
50 % تخفيض من مصر للطيران على رحلتها الأولى إلى طوكيو
تسريب امتحان مادة العربى والرياضيات للصف السادس الابتدائي 2017 بمطروح
غدا “نايل تي في” تحتفل باليوم العالمي للسياحة
تعاون مشترك بين الوطنية للاعلام وجامعة عين شمس
اعتماد رويترز وbbc أعداد الشهداء الرسمية بحادث الواحات
مطار مرسي علم يستقبل أولي رحلات “توماس كوك”
عرض الكل البوم الصور
الرئيس السيسي يفتتح منتدى شباب العالم
تصويت
  هل يحقق قانون المرور الجديد الانضباط ويخفض معدلات الحوادث؟
نعم
لا
لا أهتم
   
درجه الحراره

صندوق تحيا مصر
نقيب المعلمين: الأجور أكبر أزمات المعلم وقروض النقابة زادت 100% - أخبار الجماهير 57357
 
تفاصيل الخبر
نقيب المعلمين: الأجور أكبر أزمات المعلم وقروض النقابة زادت 100%
3747  زائر الزيارات : 11:27:17 مساء بتوقيت : 09-01-2018 بتاريخ :
 
 
 

الأجور أكـبر أزمات المعلم وقروض النقابة زادت 100 % 

الوزارة لم تستفد من كفاءاتنا في مشروع "تطوير التعليم"

- نستهدف تدريب 100 ألف معلم بحلول عام 2020

- مستحقات المعلم من صندوق الزمالة ستصل 20  ألف جنيه

 مستشفى المعلمين تدار بطريقة ناجحة بعد استردادها من المستثمر المتعثر

 عـن مشاكل المعلمين وطموحاتهم، الأجور والحقوق والواجبات، حاورنا خلف الزناتي، نقيب المعلمين، ورئيس اتحاد المعلمين العرب، وجاءت إجاباته على كل ماسألنا تحمل مبررات وتكشف عن محاولات وتشير إلى بعض النجاحات فيما يتعلق بجهود ومسيرة النقابة فيما يتعلق بالمعلمين المصريين ومشكلاتهم.

ولخص الزناتي أزمات المعلمين مشيرا إلى أن أكبرها هو أزمة الأجور وما تتطلبه من تعديل لجدول المرتبات، مؤكداً ان النقابة قامت بدورا مهما في ذلك عن طريق 53 نقابة فرعية و315 لجنة نقابية، قدمت خلاصة نقاشاتها للوزارة، حيث تضمن الجدول أن يحصل المعلم المساعد على 2297 جنيه والمعلم على 2752 والمعلم الأول على 4005 والمعلم أول (أ) على 5552 والمعلم الخبير على 10327، لكن ذلك لم يتحـقق تنفيذه حتى الآن. 

وكشف أيضا عن نجاحات أخرى تحققت منها استرداد مستشفى المعلمين من المستثمر المتعثر وإعادة تشغيله بطريقة أفضل لمصلحة المعلمين وبنسب تخفيض كبيرة، فضلا عن دور النقابة في تدريب وتأهيل المعلمين عن طريق برامج المنح والتدريب المشاركة فيها.. وإلى نص الحوار..

 

ما الجديد في مطالب المعلمين القديمة؟

الجديد أنها كثيرة وحاولت مع الوزارة تحقيقها، ومنها سرعة إقـرار تعديلات قانون النقابة رقم 79 لسنة 1969، لتسهيل الانتظام في سداد معاشات المعلمين وزيادتها، والالتزام بشمول مشروع قانون التعليم الجديد للتعديلات التي قدمتها نقابة المعلمين الخاصة بجدول المرتبات، وعدم تثبيت المكافآت والحوافز على أساسى 1 يوليو 2014 لأن خصم الضرائب والتأمين الصحى يتم على أساسى مرتب 1يوليو 2016 وهذا غير دستوري. وأيضاً تمثيل النقابة في لجنة اختيار القيادات التعليمية على جميع المستويات، وكذلك التنبيه على المؤسسات والمطابع الأميرية بموافاة النقابة بصورة من العقود حتى تتمكن من تحصيل مستحقاتها القانونية من تلك العقود.

وماذا عن ربـط حافـز الإثابة بمكافأة الامتحانات؟

طلبنا ضرورة حصول المعلم على حافـز إثابة 200% مع عـدم ربطه بمكافأة الامتحانات لأن المكافأة مقابل عمل فعلى يؤديه المعلم، وطالبنا مع ذلك أيضا تغيير المسمى الوظيفى لكل معلم بما يتناسب مع المسمى الوظيفى له دون أية تعقيدات أو قيود، وضرورة صرف العلاوات الدورية للمعلمين عن عامي 2015 و 2016 وما يترتب على ذلك مـن آثار، وإعادة صرف حافز مديرى المدارس الذى توقف منذ عامين.

وهل تم حل موضوع المدرسين الغير تربويين؟

الحل كان في طلب استثناء خريجى دور المعلمين من شرط المؤهل التربوى بتفعيل المادة 73 من القانون رقم 155 التي ألغيت في عهد الإخوان، مع تخصيص ميزانية للتنمية المهنية للمعلمين، على أن تشمل لائحة الانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم 179 لسنة 2015 ما يضمن ويحافظ على حق المعلم وكرامته ومنع أي تطاول عليه سواء بالقول أو بالفعل من الطالب أو ولى الأمر. وكذلك تمثيل النقابة في اللجان حيث اقتصرت على تمثيل مجالس الأمناء دون نقابة المعلمين.

وما تفاصيل جدول تعديل أجور المعلمين الجديد الذي أقرته النقابه؟

جدول الأجور يناسب المعلمين ويتدرج طبقاً لدرجتهم الوظيفية وتمت مناقشته من قبل جميع المعلمين في محافظات الجمهورية عن طريق 53 نقابة فرعية و315 لجنة نقابية وقد تم عرضه ومناقشته في اجتماع يضم جميع أطياف المجتمع المدني بديوان عام وزارة المالية في عهد الوزير السابق الدكتور الهلالى الشربيني وقد لاقى استحسان وقبول الجميع حينذاك بما فيهم وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية وبمقتضى جدول الأجور الذى أعدته النقابة فسيحصل المعلم المساعد على 2297 جنيه والمعلم على 2752 والمعلم الأول 4005 والمعلم أول (أ) 5552 والمعلم الخبير 10327.

وماذا عن دور النقابة في حـل مشاكل المعلم نفسه؟

ما يعاني منه المعلم مشاكل كثيرة، أبرزه تدني الأجور وزيادة كثافة الفصول وحشو المناهج، وكثيراً ما تم عرضها على الحكومة وفي الاجتماع الأخير مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، طالبت بتحسين أوضاع المعلمين المالية خصوصًا أنه معروف للجميع أن مرتبات المعلمين متدنية جدًا.

وماذا عن اعتداءات المعلمين المتكررة؟

هناك غرفة عمليات تحت قيادتى شخصياً تعمل على مدار الـ 24 ساعه طوال أيام الدراسة والامتحانات، وهى تتلقي شكاوى المعلمين من جميع أنحاء الجمهورية، لأن المعلم له قيمته ومكانته ويوجد فريق من المحامين في كل محافظة لمرافقة المعلم إلى أماكن التحقيق والوقوف بجانبه ومساندته حتي يحصل على حقه كاملا، كما نتواصل أيضا مـع جميع الجهات في الدولة من أجل نصرة المعلـم وإعادة حقه، وقد طالبنا أن تتضمن لائحة الانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم 179 لسنة 2015، ما يضمن ويحافظ على كـرامة المعلم ويمنع أي تطاول سواء بالقول أو الفعل من الطالب أو ولي الأمر وتمثيل النقابة في اللجان، حيث اقتصرت على تمثيل مجالس الأمناء دون نقابة المعلمين.

وما هي المنح الخارجية المقدمة للمعلمين؟

لقد تعاقدنا باسم اتحاد المعلمين العرب الذي أُشرف برئاسته مع واحدة من أكبر المؤسسات الأوروبية الخاصة بالتدريب وهي مؤسسة بورد المملكة المتحدة Uk Training Board من خلال مبادرة كبرى تحمل اسم "مبادرة مصر الحياة والعمل 2020 " لاستهداف تدريب حوالي 100 ألف معلـم ومعلمة بحلـول عام 2020، ومـن خلال تلك المبادرة يتم التدريب على إعداد جيل ناجـح مـن المعلمين يعرف كيف يستخدم طرق التدريس الحديثة، وكيفية توظيف الوسائل التكنولوجية الحديثة في خدمة العملية التعليمية، ومن ضمن بنود التعاقـد أن يتم تأهيل أوائل المتدربين من خلال مستويات أعلى للتدريب تٌعقد في لـندن والتي بها المقر الرئيسى للبورد، ليقوموا بعد ذلك بتدريب وتأهـيل زملائهـم المعلمين بأنفسهم وقبل التعاون، عقدنا برامج كثيرة لتدريب المعلمين مـن خلال خبراء محليين وأساتذة جامعات من أهمها برنامج "المعلم المحترف" و "المـدير التربوى المحـترف" و "الذاكـرة والتذكـرة لأبناء المعلمين"، وتلك البرامج عقـدت بمراكـز ومحافظـات الجمهورية حتى لا يتحمل المعلم عناء السفر والمشقة للحصول عليها وهي مدعومة بنسبة تتعدى الـ85 % ليستفيد منها جمـيع المعلمين.

وهل تم الاستفادة من هذه البرامـج؟

الاستفادة من التدريبات التي تقوم بها النقابة حتى الآن، تحققت لحوالي 20 ألف معلم، ونتابع باستمرار الحاصلين على هـذه التدريبات لقياس مـدى تطـبيق البرامج التدريبية بشكل عملي داخل الوسط التعليمي، وهناك إشادة كبيرة بالتدريب من الجميع، والمستهدف هو تدريب 100 ألف معلم بحلول عام 2020.

ما رأيك في نظام التعليم الجديد الذي تجرى ترتيبات لتطبيقه في سـبتمبر 2018؟

لم تتم دعوتنا لمناقـشة هـذا النظام، رغـم وجود الخبرات الكافية والكفيلة بالتطوير والابتكار في نقابة المعلمين، وكان مـن المفـترض أن يتم الاسـتعانة بعمـداء وأسـاتذة كليات التربية مـع المعلـمين أصـحاب الخـبرة ولكـن هـذا لم يحـدث.

وما دور النقابة في منظومة تطوير التعليم الجديدة؟

النقابة لو تم أخذ رأيها لتعاونت مع الوزارة في هذا التطوير، فلابـد لكي ينجح أن يطـبق أولا في بعـض الأماكـن دون الأخـرى، لأن هـذا النظام لا يصلح في النجوع والكفور والعشوائيات، وأيضا لابد من تدريب المعلـمين عليه، فالاعتماد على الإنترنت بشكـل أكـبر في التعلم يحـتاج إلى تدريب أكـبر، لكن النقابة ليس لها أي دور في تطـوير المنظومة التعليمية الجديدة وتم تهميشها.

 ما تقييمك لبرنامج المعلمون أولاً الذي سيطبقه الـوزير؟

البرنامج فكرته متميزة وإذا تم تطبيقه جيداً فستكون خطوة للنهوض بالتعليم في مصر، فنحن فعلاً نحتاج الابتكار وليس التقليد والروتين، غير أن تدريبات الوزارة التي تنظمها الأكاديمية المهنية نظرية ولا يتم الاستفادة منها على الوجه الأمثل.

وكيف ترى أزمة الاستعانة بمدرسيين غير تربويين في المدارس الخاصة؟

وظيفة كليات التربية هي تخريج معلمين مؤهلين للتدريس، والطلاب يدرسون فيها 4 سنوات لهذا الغرض، وعـندما يمارس التدريس آخـرون غـير مخـتصـين أو مؤهلـين، فلن يكون الناتج التعليمي بالشكل الذى نرجوه، وقـد طالبنا مراراً بإعـادة تكليف خريجي كليات التربية وعدم قبول أي مـؤهـلات غير تربوية داخل الفصول الدراسية.

ما الجديد في موضوع صندوق الزمـالة؟

بالنسبة لصندوق التأمين الخاص لأعضاء النقابة أو صندوق الزمالة، المهن التعليمية، أؤكـد أننا نعـمـل على زيادة الميزة التأمينية إلى 20 ألف جـنيه لأعضاء الصندوق في يناير 2018، حيث أن تلك الميزة استمرت تصرف 15 ألف جنيه للعضو لمدة 11 عاما، ثم بناءً على دراسة إكتوارية زادت إلى 17 ألفا جنيه في يناير 2017، وستزيد مـرة أخـرى إلى 20 ألف جنيه مطلع يناير 2018 بناءً على دراسة إكتوارية حديثة.

وهل هذا كل ما يتعلق بالصندوق؟

الصندوق أيضا ينظم رحـلات عمـرة للأعضاء بأقل من أسعار شركات السياحة بالإضافة إلى خصم 25 % للعضو، كما تم زيادة الاعتمادات المالية المخصصة للقرض الحسن لأعضاء الصندوق  من 5 إلى 20 مليون جنيه، على أن يستطيع المعلم العضو في الصندوق الحصول على قرض حـسن قيمته 10 آلاف جنيه بدلاً من 5 آلاف جنيه بحيث تسدد القيمة على 5 سنوات.

 وماذا عن تعديلات قانون النقابة؟

تم العمل على تعديل قانون نقابة المهن التعليمية رقم 79 لسنة 1969، خاصة وأن به عدد من المواد التي لا تواكب عصرنا الحالي، ومنها أن شرط الترشح ضمن تشكيلات النقابة أن يكون عضواً في الاتحاد الإشتراكي وهو ليس له وجود الآن، إضافة إلى اشتراك النقابة الضئيل جداً وهو 4.5 جنياً شهرياً، وعدد من الأمور الإدارية والمالية، لذلك تم طرح القانون للحوار المجتمعي في أوساط المعلمين على مستوى الجمهورية، وتم إدخال بعض الإضافات والحذف والتعديل، وقام عـدد مـن مستشاري مجـلس الدولة بالصياغة القانونية لتلك التعديلات، ثم تم تسليم تلك التعديلات لوزارة التربية والتعليم، ومنها إلى مجلس الـوزراء الذي وافق على تلك التعديلات، والآن نحـن في انتظار مناقشة القانون في مجلس النواب، ومن ثم الموافقة عليه وإقراره.

 هل تم استعادة مستشفى المعلمين؟

نعم تم استرداد مستشفى المعلمين بالجزيرة مـن المستثمر الذي كان عليه تسديد إيجارات متأخرة لعدة سنوات ولم يسدد فواتير كهرباء متأخـرة، أو فـواتير لشركـات أدوية، كما لم يقدم أي خدمات فعلية تليق بمكانة المعلمين، وبالتالي تم استرداد النقابة بشكل قانوني، ثم أدرنا المستشفى بخصم حقيقي يصل 30 % عن أسعار المؤسسة العلاجية، كما تم إطلاق مشروعا علاجيا يضم العديد من المستشفيات ومعامل التحاليل ومراكز الأشعة والأطباء في التخصصات المختلفة بنسبة خصم تصل إلى 60 %.

 

إرسل الخبر لصديق إرسل الخبر لصديق طباعة

بنك التعمير والاسكان

 
أضف تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
  يرجى كتابة الرقم الظاهر بالصورة فى مربع التأكيد
رمز التاكيد
تراجع      
500500
↑ للاعلى
الأخبار
 محليه
 عربيه
 عالميه
سياسة
 سياسة
 تقارير
اقتصاد
 مال واعمال
 مستثمرون
 البورصه
وزارات
 وزارات
البرلمان
 احزاب
 برلمانيون
 لجان البرلمان
استاد الجماهير
 الدوري المصري
 كل الالعاب
 الجبلايه
 الدوري الاوروبي
الانتخابات الرئاسية
 حملات مرشحى الرئاسة
  الهيئة الوطنية للانتخابات
محافظات
 محافظات
 محليات
شئون خارجيه
 افريقيا
 الاتحاد الاوروبي
 العالم
شئون عربيه
 جامعة الدول العربيه
 تقارير
فن
 سينما
 فنون
ثقافة
 ثقافة
 ماسبيرو
حوادث
 حوادث وقضايا
 ملفات المحاكم
سياحة
 سياحة داخلية
 سياحة خارجية
تعليم
 مدارس وجامعات
 كواليس الوزارة
متابعات
 الان
 خير بلدنا
منوعات
 عالمية
 توك شو
 صحافه الجماهير
مجتمع
 منظمات
 هيئات
 مقالات
  برمجة و تصميم برمجة و تصميم فكرة تقنية لتقنية المعلومات فكرة تقنية جميع الحقوق محفوظة لجريده اخبار الجماهير   
57357