سيراميك كليوباترا
الجمعه 16 / 11 / 2018   
الجريده الالكترونية للإعلان معنا من نحن خريطة الموقع الصفحة الرئيسية  
مجتمع منوعات متابعات تعليم سياحة حوادث ثقافة فن شئون عربيه شئون خارجيه محافظات ملفات استاد الجماهير البرلمان وزارات اقتصاد سياسة الأخبار
  فى أزمة المحمدى .. اللائحة الجديدة للفيفا تزيد أوجاع الزمالك   وزيرة الهجرة تعزى أسرة ضحية واقعة القتل بالسعودية وتعد بسرعة عودة الجثمان   جونيور أجايي ومؤمن زكريا و الشيخ أبرز مستبعدو الأهلي من القائمة الأفريقية   حبس محام بتهمة عرض رشوة على أحد موظفي النيابة العامة بالمنوفية   د جمال شعبان عميد معهد القلب يكشف عن أطعمة تقي من الأزمات القلبية   حبس فرد أمن بنادى الزمالك وضبط وإحضار لأخرين فى الاعتداء على الصحفيين   القبض على صاحب الشقة المتهم بإيواء قتيل الاشتباك مع الشرطة بالطالبية   قائد تونس: نواجه مصر من أجل الفوز.. وغياب لاعبي الترجي بسبب المونديال   إبراهيم نور الدين حكما لمباراة تونس والمغرب   طنطا يتعادل إيجابيًا مع سيراميكا كليوباترا استعدادًا للمنصورة
| اّخر الاخبار
بحث
مصر الخير
مؤسسة مجدى يعقوب للقلب
  الأكثر تعليقا
الأكثر قراءة  
الجمعية المصرية للكاريكاتير بتنظيم ورشة عمل للمهتمين بفن الكاريكاتير بالاسكندرية
استبعاد 6 قوائم مرشحة لمجلس الشعب بالسويس لاستكمال الأوراق
تسريب امتحان مادة العربى والرياضيات للصف السادس الابتدائي 2017 بمطروح
اوكازيون كير للرعاية الطبية تطلق برنامج كارت التخفيض الطبي
50 % تخفيض من مصر للطيران على رحلتها الأولى إلى طوكيو
غدا “نايل تي في” تحتفل باليوم العالمي للسياحة
تعاون مشترك بين الوطنية للاعلام وجامعة عين شمس
اعتماد رويترز وbbc أعداد الشهداء الرسمية بحادث الواحات
مطار مرسي علم يستقبل أولي رحلات “توماس كوك”
عرض الكل البوم الصور
الرئيس السيسي يفتتح منتدى شباب العالم
تصويت
   الاهلي والترجي مباراة التتويج
فوز الاهلي
فوز الترجي
لا أهتم
   
درجه الحراره

صندوق تحيا مصر
مفاجأة.. معهد الفلك طالب المساحة بتعديل توقيت صلاة الفجر قبل عامين - أخبار الجماهير 57357
 
تفاصيل الخبر
مفاجأة.. معهد الفلك طالب المساحة بتعديل توقيت صلاة الفجر قبل عامين
60  زائر الزيارات : 10:56:02 صباحا بتوقيت : 05-06-2018 بتاريخ :
 
 
 

 
 

 خطاب موجّه إلى رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة، من المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، طالب فيه المعهد منذ عامين الهيئة بتعديل زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق لتوقيت صلاة الفجر يومياً من 19.5 درجة إلى 14.7 درجة.

وجاء فى الخطاب المذيّل بتوقيع الدكتور حاتم حمدى عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والمختوم بختم المعهد، أن «المعهد قام فى الآونة الأخيرة بعمل 6 رحلات علمية ميدانية إلى مواقع مختلفة فى مصر، بدءاً من أغسطس 2015 وحتى أبريل 2016، وشارك فى هذه الرحلات إلى جانب أعضاء هيئة البحوث بالمعهد عدد من أعضاء هيئة التدريس من أقسام الفلك بجامعات القاهرة والأزهر وحلوان، بالإضافة إلى بعض المدرسين المساعدين والمعيدين من هذه الجامعات، فضلاً عن عدد غير قليل ممن لهم اهتمامات شرعية وفلكية من الهواة، موضحاً أنه «شارك أيضاً فى إحدى هذه الرحلات اثنان من مشايخ دار الإفتاء، واثنان آخران من مهندسى هيئة المساحة».

وأوضح الخطاب أن «خلاصة هذه الرحلات أظهرت أن ميقات صلاة الفجر يحين عندما تكون زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق 14.6 درجة، وليس 19.5».

وكان توقيت أذان الفجر أثار جدلاً كبيراً خلال الأيام الماضية، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى، بدعوى أن الأذان الخاص بموعد صلاة الفجر فى مكة المكرمة فى بعض الأوقات يحين بعد القاهرة.

من جانبها، أكدت دار الإفتاء أن توقيت الفجر المعمول به حالياً فى مصر عند زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق الشرقى بمقدار 19.5 درجة.

وأكد الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لـ«الوطن»، إرسال هذا الخطاب إلى الهيئة المصرية للعامة للمساحة، منوهاً بأن هناك دعاوى مرفوعة بشأن توقيت صلاة الفجر ضد هيئة المساحة والإفتاء والمعهد، وبسبب وجود هذه الدعاوى لن أستطيع توضيح أكثر من صحة الخطاب، أو فنيات تتعلق بما يترتب عليه ما طالب به الخطاب.

من جهته، قال المهندس مدحت كمال، رئيس هيئة المساحة التابعة لوزارة الموارد المائية والرى: إن «قرار مواعيد مواقيت الصلاة لا تتّخذه هيئة المساحة وحدها، وإنما يتم اتخاذه بالتعاون مع دار الإفتاء وهيئة الأوقاف ومؤسسة الأزهر، والهيئة لديها إدارة عامة تُسمّى الإدارة العامة للجيوديسيا، وهى تقدم خدمات أعمال الحسابات الفلكية وإعلان إصدار التقاويم الفلكية وتحديد قبلة المساجد وخطوط وقوف المصلين مجاناً، فضلاً عن حساب تواريخ المناسبات والأعياد المختلفة وحساب مواقيت الصلاة فى جميع أنحاء مصر وعواصم الدول العربية والأجنبية وتحضير وإرسال البيانات الخاصة باستطلاع هلال كل شهر هجرى إلى لجان رصد الهلال الموزّعة فى مدن الجمهورية، وهى لجنة الغردقة وأسوان وسوهاج ومرسى مطروح وقنا والوادى الجديد».

وأضاف «كمال» لـ«الوطن» أن «الهيئة تقوم بالتنسيق مع معهد البحوث الفلكية التابع لوزارة البحث العالمى لمراجعة بيانات الأهلة الخاصة ببدايات الأشهر الهجرية ومواقيت الصلاة تحت رعاية فضيلة المفتى»، مشيراً إلى أنه «يتم دراسة أى أبحاث قادمة من معهد البحوث الفلكية، ويجرى إعداد التوقيتات الخاصة بالصلاة، وإرسالها إلى مؤسسة الأزهر ودار الإفتاء وهيئة الأوقاف، لاعتمادها والموافقة عليها بما يراعى الشأن العام للمسلمين».

ولفت «كمال» إلى أن «الهيئة ممثلة فى إدارة الجيوديسيا تقوم كذلك بحساب التوقيتات الخاصة بالصلاة لأول مرة لـ56 مدينة على مستوى الجمهورية منذ عيد الأضحى العام الماضى، لمراعاة فروق التوقيت داخل المحافظة الواحدة، خاصة فى المحافظات كبيرة المساحة، علماً بأنه قبل ذلك كان يتم حساب مواقيت الصلاة لـ28 مدينة فقط على مستوى الجمهورية».

وأشار «كمال» إلى أن «المساحة الجيوديسية فرع من فروع علم المساحة إلا أنها تأخذ شكل الأرض الحقيقى فى الاعتبار، لهذا فهى الأكثر دقة من حيث القياسات والأجهزة المستخدمة، وبالتالى النتائج المتحصل عليها».

 

وكان الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أكد فى بيان لدار الإفتاء أن «الحق الذى يجب العمل عليه، ولا يجوز العدول عنه أن توقيت الفجر المعمول به حالياً فى مصر، وهو عند زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق الشرقى بمقدار 19.5 درجة، هو التوقيت الصحيح قطعاً، وأنه الذى جرى عليه العمل بالديار المصرية منذ القرون الإسلامية الأولى إلى يومنا هذا، وهو الذى استقر عليه عمل دار الإفتاء المصرية فى كل عهودها، وهو ما كانت عليه مصلحة عموم المساحة المصرية منذ إنشائها سنة 1898، ثم استمرت على ذلك بعد إنشاء الهيئة المصرية العامة للمساحة سنة 1971، وهى المؤسسة المصرية الرسمية المختصة بإصدار التقاويم الفلكية المتضمّنة لمواقيت الصلاة؛ طبقاً للقرار الجمهورى رقم 827 لسنة 1975، والمعدّل بالقرار الجمهورى رقم 328 لسنة 1983».

إرسل الخبر لصديق إرسل الخبر لصديق طباعة

بنك التعمير والاسكان

 
أضف تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
  يرجى كتابة الرقم الظاهر بالصورة فى مربع التأكيد
رمز التاكيد
تراجع      
500500
↑ للاعلى
الأخبار
 محليه
 عربيه
 عالميه
سياسة
 سياسة
 تقارير
اقتصاد
 مال واعمال
 مستثمرون
 البورصه
وزارات
 وزارات
البرلمان
 احزاب
 برلمانيون
 لجان البرلمان
استاد الجماهير
 الدوري المصري
 كل الالعاب
 الجبلايه
 الدوري الاوروبي
 روسيا 2018
ملفات
 متابعات
 تحقيقات
محافظات
 محافظات
 محليات
شئون خارجيه
 افريقيا
 الاتحاد الاوروبي
 العالم
شئون عربيه
 جامعة الدول العربيه
 تقارير
فن
 سينما
 فنون
ثقافة
 ثقافة
 ماسبيرو
حوادث
 حوادث وقضايا
 ملفات المحاكم
سياحة
 سياحة داخلية
 سياحة خارجية
تعليم
 مدارس وجامعات
 كواليس الوزارة
متابعات
 الان
 خير بلدنا
منوعات
 عالمية
 توك شو
 صحافه الجماهير
مجتمع
 منظمات
 هيئات
 مقالات
  برمجة و تصميم برمجة و تصميم فكرة تقنية لتقنية المعلومات فكرة تقنية جميع الحقوق محفوظة لجريده اخبار الجماهير   
جمعية الاورمان