سيراميك كليوباترا
الاربعاء 14 / 11 / 2018   
الجريده الالكترونية للإعلان معنا من نحن خريطة الموقع الصفحة الرئيسية  
مجتمع منوعات متابعات تعليم سياحة حوادث ثقافة فن شئون عربيه شئون خارجيه محافظات ملفات استاد الجماهير البرلمان وزارات اقتصاد سياسة الأخبار
  تتفرد بنشر قيمة فاتورة النظافة فى القانون الجديد   نقيب الصيادلة: زيادة أسعار الأدوية 500% بعد قرار فتح صندوق المثائل   وليد سليمان يعلن اعتزاله دوليا   وزير المالية: رقم تسجيل ضريبي واحد لكل ممول اعتبارا من أول مايو   «مميش»: قناة السويس تحقق أعلى عائدات مالية في تاريخها بالعملة الصعبة   وزير الزراعة يصدر قرارا يعطي الفلاحين حق تخزين البطاطس في أي وقت   صرف 1500 جنيه منحة لجميع العاملين بالطيران بمناسبة المولد النبوي   الحكومة: الثلاثاء المقبل إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي   اتحاد الكرة يقر بأحقية «النجوم» في نصف مليون دولار من الإسماعيلي   حمو بيكا يرد على منتقديه: «صرفت أكتر من 100 ألف على الحفلة.. لو إحنا تلوث سمعي مكناش نجحنا.. طلعتونا صيع وملناش أهل.. ولو مش عاوزيني أغني قولوا للشعب»
| اّخر الاخبار
بحث
مصر الخير
مؤسسة مجدى يعقوب للقلب
  الأكثر تعليقا
الأكثر قراءة  
الجمعية المصرية للكاريكاتير بتنظيم ورشة عمل للمهتمين بفن الكاريكاتير بالاسكندرية
استبعاد 6 قوائم مرشحة لمجلس الشعب بالسويس لاستكمال الأوراق
اوكازيون كير للرعاية الطبية تطلق برنامج كارت التخفيض الطبي
تسريب امتحان مادة العربى والرياضيات للصف السادس الابتدائي 2017 بمطروح
50 % تخفيض من مصر للطيران على رحلتها الأولى إلى طوكيو
غدا “نايل تي في” تحتفل باليوم العالمي للسياحة
تعاون مشترك بين الوطنية للاعلام وجامعة عين شمس
اعتماد رويترز وbbc أعداد الشهداء الرسمية بحادث الواحات
مطار مرسي علم يستقبل أولي رحلات “توماس كوك”
عرض الكل البوم الصور
الرئيس السيسي يفتتح منتدى شباب العالم
تصويت
   الاهلي والترجي مباراة التتويج
فوز الاهلي
فوز الترجي
لا أهتم
   
درجه الحراره

صندوق تحيا مصر
فتنة زكاة الفطر .. سلفيون يروجون لفتنة بمنشورات وفتاوى تحرم إخراجها أموالا وتلزم بـ الحبوب .. والنجار يرد: ماذا يفعل الفقير بالشعير وأبنائه يحتاجون ملابس جديدة.. الجندى:فتاواهم لا يقصد بها وجه الله - أخبار الجماهير 57357
 
تفاصيل الخبر
فتنة زكاة الفطر .. سلفيون يروجون لفتنة بمنشورات وفتاوى تحرم إخراجها أموالا وتلزم بـ الحبوب .. والنجار يرد: ماذا يفعل الفقير بالشعير وأبنائه يحتاجون ملابس جديدة.. الجندى:فتاواهم لا يقصد بها وجه الله
26  زائر الزيارات : 9:21:55 مساء بتوقيت : 11-06-2018 بتاريخ :
 
 
 

روج سلفيون منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعى خلال الـ10 الأواخر من رمضان، تزعم بعدم جواز إخراج زكاة الفطر مالا، والاقتصار على إخراجها فى صورة حبوب، على عكس الفتاوى الصادرة من دار الإفتاء التى تجيز إخراجها مالا، بينما رد أزهريون على الفتاوى السلفية بالتأكيد على أنها لا يقصد بها وجه الله وتثير الشبهات بلا داع.


سامح عبد الحميد الذى يعرف نفسه بالداعية السلفى، وهو أحد المنتمين للدعوة السلفية بالإسكندرية بث منشورا حمل عنوان:"الرد على دار الإفتاء فى قولها إن زكاة الفطر تصح إذا أخرجتها مالا"،حيث قال:"هذا الرأى ضعيف، والصواب أن تُخرج من الحبوب"

وأضاف:"زكاة الفطر هى صاع من غالب قوت أهل البلد مثل الأرز وغيره، وحدد النبى صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر أنها صاع من طعام فيما رواه البخارى عن عبد الله بن عمر" فرض رسول الله – صلى الله عليه وسلم – زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير". إلى آخر الحديث، وقال أبو سعيد الخدرى:"كنا نخرجها فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم صاعًا من طعام".

وتابع :"لهذا فالقول الراجح من أقوال أهل العلم أن زكاة الفطر لا تُجزئ من المال، لأن النص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم موجود، فلا قول لأحد بعده، ولا استحسان للعقول، ومذهب مالك والشافعى وأحمد أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر قيمة"

وفى السياق ذاته تداول مجموعة من السلفيين منشورات تقارن بين شنطة رمضان وزكاة الفطر ،حيث تقول :" نلاقى الناس أول رمضان بيدوا الفقير الصدقة عبارة عن طعام (شنطة رمضان ) رغم إنه ممكن يديله فلوس عادى جدا وآخر الشهر يبقى عايز يدى الفقير زكاة الفطر فلوس رغم أن النبى قال أنها (طعمه للمساكين)"


من جانبه قال عبد العزيز النجار مدير إدارة الدعوة بمجمع البحوث الإسلامية أن:"الأصل فى إخراج الزكاة يكون بالحبوب أو التمر أو الشعير ولكن متغيرات الحياة والمستجدات الآن تعضد وتقوى الرأى الذى أجاز إخراج القيمة نقودا "

وأشار النجار إلى أن إخراج الزكاة فى صورة نقود فيه إجبار لخاطر الفقير وخاطر أسرته خاصة أن التبادل السلعى تلاشى تماما ولا يوجد له أثر وتابع:"سيأخذ ليلة العيد تمرا أو زبيبا أو شعيرا كيف تتحقق الحكمة من تشريع الزكاة وإخراجها وماذا يفعل الفقير بالشعير فى ليلة العيد فإن أبنائه يحتاجون إلى ملابس جديدة كباقى أولاد المسلمين من غير المستحقين للزكاة "


من ناحيته قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن فتاوى السلفيين بشأن زكاة الفطر هدفها إثارة الشبهات حول واجب من واجبات الصائم وهذا أمر لا ينبغى إثارته، وهناك فقهاء من المذهب الحنفى قالوا بجواز إخراج زكاة الفطر فى صورة نقود، وآخرين قالوا بإخراجها فى صورة حبوب وسلع عينية، مشيرا إلى أن المصلحة العامة تقتضى إخراجها فى صورة نقود.

وأضاف الشحات:"هدف السلفيين من هذه الفتاوى هو محاولة إثبات وجودهم، ولا ينبغى الالتفات لهذه المحاولات وأرى أيضا أن هذا الإصرار من جانبهم لا يقصد به وجه الله ولا مصلحة الفقير ولا يحقق مقاصد الشريعة الاسلامية "

 وتابع :"الفقراء يحتاجون لملابس وأشياء أخرى تكفلها النقود وتجعله حر الحركة ويستطيع أن يواجه مسئولياته"

إرسل الخبر لصديق إرسل الخبر لصديق طباعة

بنك التعمير والاسكان

 
أضف تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
  يرجى كتابة الرقم الظاهر بالصورة فى مربع التأكيد
رمز التاكيد
تراجع      
500500
↑ للاعلى
الأخبار
 محليه
 عربيه
 عالميه
سياسة
 سياسة
 تقارير
اقتصاد
 مال واعمال
 مستثمرون
 البورصه
وزارات
 وزارات
البرلمان
 احزاب
 برلمانيون
 لجان البرلمان
استاد الجماهير
 الدوري المصري
 كل الالعاب
 الجبلايه
 الدوري الاوروبي
 روسيا 2018
ملفات
 متابعات
 تحقيقات
محافظات
 محافظات
 محليات
شئون خارجيه
 افريقيا
 الاتحاد الاوروبي
 العالم
شئون عربيه
 جامعة الدول العربيه
 تقارير
فن
 سينما
 فنون
ثقافة
 ثقافة
 ماسبيرو
حوادث
 حوادث وقضايا
 ملفات المحاكم
سياحة
 سياحة داخلية
 سياحة خارجية
تعليم
 مدارس وجامعات
 كواليس الوزارة
متابعات
 الان
 خير بلدنا
منوعات
 عالمية
 توك شو
 صحافه الجماهير
مجتمع
 منظمات
 هيئات
 مقالات
  برمجة و تصميم برمجة و تصميم فكرة تقنية لتقنية المعلومات فكرة تقنية جميع الحقوق محفوظة لجريده اخبار الجماهير   
جمعية الاورمان