سيراميك كليوباترا
الثلاثاء 11 / 12 / 2018   
الجريده الالكترونية للإعلان معنا من نحن خريطة الموقع الصفحة الرئيسية  
مجتمع منوعات متابعات تعليم سياحة حوادث ثقافة فن شئون عربيه شئون خارجيه محافظات ملفات استاد الجماهير البرلمان وزارات اقتصاد سياسة الأخبار
  بعد ضبطها بواسطة الجيران : «خافت من الفضيحة».. انتحار سيدة من الطابق التاسع بالهرم   «سيراميكا كليوباترا» يفوز على «الداخلية» 3/ 1 وديا   النائب محمد الحسيني : برلماني: «قاعدين نعيط بسبب خدمات الصحة.. والحكومة نهارها أزرق»   رئيس جامعة القاهرة: شهادات التخرج الجديدة مؤمنة بـ32 علامة مائية    الصحة : احذر اللانشون والبرجر والسوسيس فيه سرطان قاتل.. و 67.3% من متناولى اللحوم المصنعة عرضة للإصابة بأورام المعدة والمرىء والقولون.   القومية للغذاء: كل كيلو كبدة سندوتشات في الشارع عليه 12 كليو بصل.   التعليم: نتائج تجربة المدارس اليابانية مبهرة..ونتابع شكاوى أولياء الأمور   جريمة طبيب : وفاة ربة منزل حاول طبيب توليدها على ضوء المحمول بكفر الشيخ   التعليم عن واقعة التنمر ضد طالب البساتين : لو ثبتت سيتم فصل المعلم فورا   جرجس بشرى يكتب : أوقفوا الفساد في ملاعب ومسرح مدرسة السعيدية
| اّخر الاخبار
بحث
مؤسسة مجدى يعقوب للقلب
  الأكثر تعليقا
الأكثر قراءة  
الجمعية المصرية للكاريكاتير بتنظيم ورشة عمل للمهتمين بفن الكاريكاتير بالاسكندرية
استبعاد 6 قوائم مرشحة لمجلس الشعب بالسويس لاستكمال الأوراق
تسريب امتحان مادة العربى والرياضيات للصف السادس الابتدائي 2017 بمطروح
اوكازيون كير للرعاية الطبية تطلق برنامج كارت التخفيض الطبي
50 % تخفيض من مصر للطيران على رحلتها الأولى إلى طوكيو
غدا “نايل تي في” تحتفل باليوم العالمي للسياحة
تعاون مشترك بين الوطنية للاعلام وجامعة عين شمس
اعتماد رويترز وbbc أعداد الشهداء الرسمية بحادث الواحات
مطار مرسي علم يستقبل أولي رحلات “توماس كوك”
عرض الكل البوم الصور
الرئيس السيسي يفتتح منتدى شباب العالم
تصويت
  هل تتوقع نجاح الحكومة في إغلاق الحضانات غير المرخصة؟
نعم
لا
لا أهتم
   
درجه الحراره

صندوق تحيا مصر
الهام عبدالعال تكتب : بأوامرك يا ريس ، سوف أسكن العشوائيات ،، - أخبار الجماهير 57357
 
تفاصيل الخبر
الهام عبدالعال تكتب : بأوامرك يا ريس ، سوف أسكن العشوائيات ،،
150  زائر الزيارات : 5:12:23 صباحا بتوقيت : 22-06-2018 بتاريخ :
 

شاهدت افتتاح الرئيس لعدد كبير من المشروعات ، تقريبا ٣٤ مشروعا بينها مشروع الاسكان الاجتماعى ، و للوهلة الأولى شعرت بسعادة كبيرة ، و غمرنى أمل في أن يجد ابناء وطنى مثل هذا المسكن الصحى الرائع و لو بعد انتظار لأشهر أو ربما لسنوات قليلة مقبلة . إلا أن فرحتى ما لبثت أن ذهبت أدراج الرياح و أنا أستمع إلى بعض من كلمة الرئيس ، و التى جعلت اليأس يعود ليتسرب الى نفسي .

نعم يا ريس ، للأسف بعض كلماتك أصابتنى باليأس ، بل و بالصدمة .

فإذا كانت معظم اللغات تُجمع على أن كلمة " بيت " تعنى المسكن الذى يعيش فيه الانسان و تعنى أيضا الوطن الذى يحتويه و تاريخه و حاضره و مستقبله .

و ما دام البيت هو الوطن الاول للانسان الذى يقضى فيه وقته مع أسرته و ينام فيه ليرتاح من عناء يومه ، إذا فهو العنصر الأكثر فاعلية في التأثير على انتماء هذا الانسان لوطنه الكبير ، و من هنا تأتى أهمية أن يتوفر للمواطن السكن الملائم الذى يحفظ عليه كرامته و يكون باعثا على الراحة و الاسترخاء استعدادا لمواجهة عناء العمل .

أزمة الاسكان في مصر ضخمة و متراكمة عبر سنوات طويلة ، أهملت الدولة فيها تخطيط المدن و انشاء المساكن التى تلبى حاجة المواطنين ، فنمت العشوائيات و تآكلت الأراضى الزراعية ، و خسرت الدولة أراض تكونت عبر سبعة الاف عام في خلال اربعون أو خمسون عاما ، و ربما كان ما خسرناه خلال الخمس سنوات الاخيرة من اراض زراعية يساوى ما خسرناه خلال كل السنوات السابقة عليها منذ بدأ العدوان على الأراضى الزراعية و زرعها بالاعمدة الخرسانية،،،

نعم تلك هى أزمتنا التى تحدثت عنها سيادة الرئيس و التى نلمسها جميعا ، لكن حديثك عن اسعار الاسكان المتوسط ، و التى هى مرتفعة جدا من الاساس و مطالبتك لوزير الاسكان بمزيد من رفع اسعارها جعلنى أصاب بالصدمة .

فإذا كانت تكلفة الوحدة السكنية التى أنشأتها الدولة ضمن برنامج الاسكان الاجتماعى كاملة التشطيب بمساحة ٩٠ مترا تصل إلى حوالى ١٣٥ ألف جنيه حسب التصريحات الحكومية ، فهذا يعنى أن سعر المتر يتكلف حوالى ١٥٠٠ جنيه ، و اذا اضفنا ٥٠٠ جنيه للمتر مقابل تميز للاسكان المتوسط ، فإن سعر المتر في الاسكان المتوسط يجب أن يكون ٢٠٠٠ جنيه ، و اذا اضفنا ٥٠٠ جنيه على سعر المتر لأى أسباب أخرى ، فإن سعر المتر سيصل الى ٢٥٠٠ جنيه .

و إذا تأملنا آخر إعلان للاسكان المتوسط اعلنت عنه وزارة الاسكان سنجد أن المتر في الشقة ، فى مدن الشيخ زايد و القاهرة الجديدة و دمياط الجديدة وصل الى ٤٢٥٠ جنيه ، و هو السعر الذى يراه الرئيس منخفضا و يطالب برفعه لاكثر من هذا الرقم .

و هنا نتوقف للحظة لنتساءل من هم المتوسطون اللذين يستحقون هذا النوع من الاسكان ؟ ،،،

و هل يلجأ الناس للسكن في زايد و القاهرة الجديدة رفاهية و تباهيا ام لانها الاقرب الى مواقع عملهم في وسط القاهرة و اطرافها؟

و اذا كان الاسكان الاجتماعى قد حدد شروطا للعمر الذى لا يزيد عن ٤٥ عاما و الدخل الذي لا يزيد عن ألفى جنيه ، فأين الأسر التى يتراوح دخلها بين خمسة الى ستة أو سبعة آلاف جنيه ، و لديها ابناء في مراحل التعليم المختلفة ، أو أبناء أنهوا تعليمهم و لم يجدوا عملا ،،،

اليس من حقهم ان يجدوا مسكنا صحيا مناسبا لهم و لابناءهم ؟؟؟؟

هؤلاء غالبا ما يبحثون عن بيت ، أو شقة في حدود ثلاث حجرات و حجرة استقبال واسعة تتراوح بين ١٢٠متر إلى ١٥٠ متر ، هذه الوحدة السكنية في أبراج فيصل و الهرم و زهراء مدينة نصر يتراوح سعرها بين ٢٠٠ الى ٣٠٠ الف جنيه ، كاملة التشطيب ، في ابراج بمداخل رخام و بها مصعدين ، تعطى لساكنيها نوعا من الشعور بالراحة و الرضا .

الفارق بين سعر شقة الحكومة المتوسطة و شقة العشوائيات المتوسطة يتراوح بين ٣٠٠ الى ٤٠٠ الف جنيه ، فمن أين لهؤلاء بهذا المبلغ ، إلا أن يرتشوا لا سمح الله .

و إذا كان سعر متر الأرض الصحراوية أقل كثيرا من سعر متر الأرض الزراعية ، فلماذا يترك هؤلاء العشوائيات القريبة الى اماكن عملهم ، الى المدن الجديدة البعيدة !

و إذا كان متر الأرض الصحراوية كاملة المرافق يتكلف من ٣٠٠ الى ٥٠٠ جنيه على الدولة ، فلماذا لا توفر الدولة قطعا من الأراضى تتراوح بين ٢٠٠ الى ٣٠٠ متر بأسعار مناسبة ، لتكون بيتا للعائلة ، تبنيه أربعة أو خمسة أدوار تسكن فيه الأسرة و الأبناء ، و بهذا نكون بتوفير قطعة الارض الواحدة هذه ، قد رفعنا عن كاهل الدولة توفير ٤ وحدات سكنية لأسرة كبيرة مكونة أربع أسر صغيرة .

و إذا كان المسؤلون قد أخبروك في تقاريرهم أن أسعار الاسكان الحكومى المتوسط أقل من مثيله ب ٣٠٪ كما قالوا في تصريحاتهم ، فاعلم أن الاسعار في القاهرة الجديدة و اكتوبر كانت اقل ب ٣٠ ٪ من هذا السعر قبل طرحه من قبل وزارة الاسكان ، و أن مشروع دار مصر رفع الاسعار في المناطق المحيطة به ، و اعلم يا سيدى كذلك أن سبب الاقبال الكبير على هذا النوع من الاسكان ، هو ثقة المواطن في هذه المبان بعد أن أُعلن أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة سوف تتولى الاشراف على بناءها ، كما توقع المواطنون ارتفاع سعر المناطق المحيطة بها ، و ليس لأنها أقل سعرا ، كما أن معظم من قاموا بحجزها من اصحاب الدخول المرتفعة و ليس المتوسطة ، و هؤلاء يحصلون عليها للتصقيع ، يعنى للاستثمار و ليس للسكن ، و اذا قالوا لك أن التمويل العقارى سيوفر الشقة بالتقسيط ، لمتوسطى الدخل ، فاعلم ان التمويل العقارى لتلك الفئة التى تخطت الخمسون عاما ، سوف يقسط سعر الشقة على مدة تقل عن عشر سنوات و باضافة نسبة الفائدة ، فإن قسط الشقة لن يقل بحال عن ٦ أو ٧ آلاف جنيه شهريا ، و من أين لتلك الفئة بهذا المبلغ ، بعد نفقات الطعام و الشراب و التعليم و غيره ؟ .

رفقا بنا فنحن شعب يحتاج من يأخذ بيده و يحنوا عليه .

e.abdalaal@yahoo.com

إرسل الخبر لصديق إرسل الخبر لصديق طباعة

بنك التعمير والاسكان

 
أضف تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
  يرجى كتابة الرقم الظاهر بالصورة فى مربع التأكيد
رمز التاكيد
تراجع      
500500
↑ للاعلى
الأخبار
 محليه
 عربيه
 عالميه
سياسة
 سياسة
 تقارير
اقتصاد
 مال واعمال
 مستثمرون
 البورصه
وزارات
 وزارات
البرلمان
 احزاب
 برلمانيون
 لجان البرلمان
استاد الجماهير
 الدوري المصري
 كل الالعاب
 الجبلايه
 الدوري الاوروبي
 روسيا 2018
ملفات
 متابعات
 تحقيقات
محافظات
 محافظات
 محليات
شئون خارجيه
 افريقيا
 الاتحاد الاوروبي
 العالم
شئون عربيه
 جامعة الدول العربيه
 تقارير
فن
 سينما
 فنون
ثقافة
 ثقافة
 ماسبيرو
حوادث
 حوادث وقضايا
 ملفات المحاكم
سياحة
 سياحة داخلية
 سياحة خارجية
تعليم
 مدارس وجامعات
 كواليس الوزارة
متابعات
 الان
 خير بلدنا
منوعات
 عالمية
 توك شو
 صحافه الجماهير
مجتمع
 منظمات
 هيئات
 مقالات
  برمجة و تصميم برمجة و تصميم فكرة تقنية لتقنية المعلومات فكرة تقنية جميع الحقوق محفوظة لجريده اخبار الجماهير   
جمعية الاورمان