سيراميك كليوباترا
الاربعاء 20 / 03 / 2019   
الجريده الالكترونية للإعلان معنا من نحن خريطة الموقع الصفحة الرئيسية  
مجتمع منوعات متابعات تعليم سياحة حوادث ثقافة فن شئون عربيه شئون خارجيه محافظات ملفات استاد الجماهير البرلمان وزارات اقتصاد سياسة الأخبار
  وزير المالية: تكلمنا مع جوجل للمساعدة في فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية   الجنيه يحقق مكاسب إضافية أمام الدولار في 23 بنكًا   مصدر أمني: مقتل 4 وإصابة 3 برصاص مهتز نفسي في أوسيم   نيابة الجيزة تطلب التقرير الطبى في واقعة ضرب ضابط لصديقته حتى الموت    مستشفى جامعة مصر ولغز التهرب من الترخيص.. قرار غلق و3 محاضر ضد المستشفى لمنع الصحة عن التنفيذ..   ريهام غلاب: خطة تنفيذية لعلاج مليون إفريقي من فيروس سي   حركة تنقلات بين ضباط مديرية أمن الجيزة.. ضخ دماء جديدة :   حركة تنقلات بتعليم الجيزة: حمدان للبدرشين وعبد الودود لجنوب وعبد الواحد للعمرانية   الخشت يعلن عن مسابقة للتفكير النقدي للطلاب والأساتذة بجوائز مليون جنيه   نائب يتقدم بأول طلب إحاطة لـ«الوزير» عن إقالته لنائب رئيس السكك الحديدية
| اّخر الاخبار
بحث
مصر الخير
مؤسسة مجدى يعقوب للقلب
  الأكثر تعليقا
الأكثر قراءة  
الجمعية المصرية للكاريكاتير بتنظيم ورشة عمل للمهتمين بفن الكاريكاتير بالاسكندرية
استبعاد 6 قوائم مرشحة لمجلس الشعب بالسويس لاستكمال الأوراق
تسريب امتحان مادة العربى والرياضيات للصف السادس الابتدائي 2017 بمطروح
اوكازيون كير للرعاية الطبية تطلق برنامج كارت التخفيض الطبي
50 % تخفيض من مصر للطيران على رحلتها الأولى إلى طوكيو
غدا “نايل تي في” تحتفل باليوم العالمي للسياحة
تعاون مشترك بين الوطنية للاعلام وجامعة عين شمس
اعتماد رويترز وbbc أعداد الشهداء الرسمية بحادث الواحات
مطار مرسي علم يستقبل أولي رحلات “توماس كوك”
عرض الكل البوم الصور
الرئيس السيسي يفتتح منتدى شباب العالم
تصويت
  ما رأيك في حملة «أبو شنب - اتنين كفاية» لتنظيم الأسرة التي أطلقتها وزارة التضامن؟
جيدة ومؤثرة
غير مؤثرة
لم أتابعها
   
درجه الحراره

صندوق تحيا مصر
محمود الجمل يكتب : الهروب الرحيم - أخبار الجماهير 57357
 
تفاصيل الخبر
محمود الجمل يكتب : الهروب الرحيم
19  زائر الزيارات : 1:56:41 صباحا بتوقيت : 13-03-2019 بتاريخ :
 
 
 

 

تبدو فكرة التعلق بالحياة فكره قابله لاعادة النظر في مدي عقلانيتها , خاصة عندما تتردي الظروف الحياتيه  علي كافة الأصعده , وتصبح التفاصيل المعاشه اليوميه  لها لسع الجمر وطعم العلقم المذاب في مقولات من عينة  " اجيب منين " , " واحنا فقرا أوي " , ويصبح علينا ان نتلقي فيوضات القائد الملهم باعتبارها وحيا لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , وان لانسارع في التعامل بحذر مع ماينتجه من مقولات , بل علينا ان نحولها الي ترانيم وادعيه نتلوها في صلواتنا المكتوبه  وان نجعلها وردا  يوميا لاننفك من ترديدها و نحن نهتز بشده حتي نسقط تباعا من الأعياء .

عندما يقرر احدهم الهروب الي باريس بعد ان  تحولت ممارساته الخاصه المصوره في مخدعه  من شأن خاص الي عرض عام  ومتوحش يستهدف من اطلقوه  ان ينشغل الناس علي اختلافهم بشأن تافه  يقوم به العشرات يوميا . وعندما تكون هذه الأفعال الخاصه مقتصره علي اصحابها الحريصين يقينا علي عدم اذاعتها شيء, وان تتحول العادات السريه الي شأن عام  اجتهد من اذاعوه علي تكريس اجواء فضائحيه تؤكد انه لاكرامه لأحد وانه لافواتير مؤجله لكائن من كان , وان مجرد التفكير في الخروج من طابور القطيع وتصور امكانية التعبير عن موقف مستقل , فأن الرد الوحيد هو اخراج  الملف الفضائحي السابق الابلاغ عن سرقته , بل وتحديد اسم السارق , ثم لاتتحرك الاداره خطوه واحده من اجل حماية سمعه احد كبار مؤيديها وصاحب انجاز تصوير خروج المحتجين الرافضين لاستمرار النظام السابق , فلايجد الرجل مفرا من الهرب الي باريس في  رحله قد لاتنتهي مالم يصدر النائب العام قرارا بأغلاق هذا الملف الملعون .

عندما يقرر نفر من المصريين  يوميا الأنتحار تحت عجلات مترو الأنفاق هربا من الأجواء المعيشيه  التي باتت أكثر قسوه , ظروف لاتمت للأنسانيه بصله , في ظل تنامي حالة الجوع وعدم القدره علي توفير الأحتياجات الضروريه . هذه المشاهد المؤلمه  غير المألوفه باتت واحده  من مظاهر الأحتجاج غير الرحيم لهذه المرحله الداميه من عمر الأمه المصريه المكلومه بفعل سياسات استعراضيه حريصه علي تحقيق ارقام قياسيه للأشياء والجدران والحجر , في الوقت الذي يتم فيه ولأسباب هامشيه استبعاد الملايين من قوائم الدعم  التمويني بدعوي عدم استحقاقهم , وفي ظل استفحال منطق الجبايه الذي بات حريصا علي  ان ينتزع كل المتاح من جيوبنا جميعا , بات امر اللجوء لحل القفزه الأخيره علي شريط المترو هو  احد حلول الهروب غير الرحيم .

عندما تشتعل النيران غير المقدسه في اجساد المصريين الأبرياء في محطة مصر بفعل سلوك شائن لمدمن مخدرات , ونشهد جميعا مظاهر احتراقهم الدامي  في بروفه  مبكره لجهنم . تبدو مشاهد الأجساد المشتعله واصحابها يركضون بحثا عن النجده  ثم سرعان مايرتدون بعد  ان يكتشفوا ان الأبواب كانت موصده , وان قرارا باحتراقهم قد تم اصداره  في غرفه معتمه من شخص اسود القلب في ليله غابت عنها كل الأقمار . عندما تتداعي جلود الأبرياء  وتنكمش عظامهم وتخرس صرخاتهم  ويتحول المشهد الي محرقه  تذكرنا بمحارق سابقه لم يألفها المصريين , وكأنه صار قدرا علي البعض ان يقدموا بين الحين والاّخر  كقرابين من اجل ان يحي البعض كأله .

يبقي الحديث عن  المجلس النيابي  , عندما  تتحول محاولات البعض للتعبير عن روح الأمه  ورفض منطق الحظيره الحريصه علي ربط الجميع بحبل واحد متصل  , الي محاولات يتم تجريمها بأصرار  وان يتم تكدير اصحابها  والحرص علي تشويههم  والتنصت علي محادثتهم الهاتفيه  والتدخل في خصوصيتهم . عندما تكون معايير الرضي الأمني هي الأساس في الأختيار  وان يتم من الان الترتيب لأعداد قوائم للحمائم والمرضي عنهم , قوائم مطيعه تعزف لحنا واحدا رتيبا ومملا  يقودهم مايسترو مفتقدا لأبسط الأدوات . عندما يتباري البعض من اجل اعداد صياغات دستوريه تتيح للبعض ان يحكم الي الأبد . عندما نتحول جميعا او هكذا يطلب منا البعض ان نهتف للقائد الملهم الذي يتلقي الوحي كل مساء . عندما  نصل الي الحافه الملتهبه  ,  الي الأعراف  , حيث الخط الفاصل بين الجنه والنار , لايبقي لنا سوي نسرع بالبحث عن طريقه مبتكره  للهروب الذي نرجو ان يأتي رحيما .

إرسل الخبر لصديق إرسل الخبر لصديق طباعة

بنك التعمير والاسكان

 
أضف تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
  يرجى كتابة الرقم الظاهر بالصورة فى مربع التأكيد
رمز التاكيد
تراجع      
500500
↑ للاعلى
الأخبار
 محليه
 عربيه
 عالميه
سياسة
 سياسة
 تقارير
اقتصاد
 مال واعمال
 مستثمرون
 البورصه
وزارات
 وزارات
البرلمان
 احزاب
 برلمانيون
 لجان البرلمان
استاد الجماهير
 الدوري المصري
 كل الالعاب
 الجبلايه
 الدوري الاوروبي
 روسيا 2018
ملفات
 متابعات
 تحقيقات
محافظات
 محافظات
 محليات
شئون خارجيه
 افريقيا
 الاتحاد الاوروبي
 العالم
شئون عربيه
 جامعة الدول العربيه
 تقارير
فن
 سينما
 فنون
ثقافة
 ثقافة
 ماسبيرو
حوادث
 حوادث وقضايا
 ملفات المحاكم
سياحة
 سياحة داخلية
 سياحة خارجية
تعليم
 مدارس وجامعات
 كواليس الوزارة
متابعات
 الان
 خير بلدنا
منوعات
 عالمية
 توك شو
 صحافه الجماهير
مجتمع
 منظمات
 هيئات
 مقالات
  برمجة و تصميم برمجة و تصميم فكرة تقنية لتقنية المعلومات فكرة تقنية جميع الحقوق محفوظة لجريده اخبار الجماهير   
جمعية الاورمان