سيراميك كليوباترا
الجمعه 19 / 07 / 2019   
الجريده الالكترونية للإعلان معنا من نحن خريطة الموقع الصفحة الرئيسية  
مجتمع منوعات متابعات تعليم سياحة حوادث ثقافة فن شئون عربيه شئون خارجيه محافظات ملفات استاد الجماهير البرلمان وزارات اقتصاد سياسة الأخبار
  ياسر برهامى: استخدام تطبيق فيس آب حرام شرعا   التعليم: لا يعاد تصحيح كراسة الإجابة بتظلمات الثانوية العامة    التعليم تتلقى 26300 تظلم على نتيجة الثانوية العامة حتى الآن   التعليم تحسم أزمة الغش الجماعي ببيلا بحرمان 160 طالبا من دخول الدور الثاني .. وعدم عقد أي امتحانات ثانوية عامة بلجنة لطفي العشري في السنوات المقبلة    التموين : استبعاد من يملك سيارة موديل 2014 فأعلى من الدعم   الحكومة: بدء زراعة محصول أكبر مصنع بالعالم لإنتاج سكر البنجر خلال شهرين   هانى رمزى: خرجنا من البطولة لأننا كان عندنا 4 رجالة والباقيين بدون روح   جنون البيض.. الأسعار ترتفع أكثر من 40% خلال 8 أيام   النائب ماجد طوبيا يطالب التعليم بالقضاء على بيزنس المقابلات الشخصية بالمدارس الخاصة   الزراعة تطرح بشائر مزرعة وادي حوضين من البلطي الأحمر بأسعار مخفضة
| اّخر الاخبار
بحث
مصر الخير
مؤسسة مجدى يعقوب للقلب
  الأكثر تعليقا
الأكثر قراءة  
الجمعية المصرية للكاريكاتير بتنظيم ورشة عمل للمهتمين بفن الكاريكاتير بالاسكندرية
استبعاد 6 قوائم مرشحة لمجلس الشعب بالسويس لاستكمال الأوراق
تسريب امتحان مادة العربى والرياضيات للصف السادس الابتدائي 2017 بمطروح
اوكازيون كير للرعاية الطبية تطلق برنامج كارت التخفيض الطبي
50 % تخفيض من مصر للطيران على رحلتها الأولى إلى طوكيو
غدا “نايل تي في” تحتفل باليوم العالمي للسياحة
تعاون مشترك بين الوطنية للاعلام وجامعة عين شمس
اعتماد رويترز وbbc أعداد الشهداء الرسمية بحادث الواحات
مطار مرسي علم يستقبل أولي رحلات “توماس كوك”
عرض الكل البوم الصور
الرئيس السيسي يفتتح منتدى شباب العالم
تصويت
  بعد نتيجة الثانوية.. هل تتوقع تراجع مؤشرات القبول في كليات المرحلة الأولى؟
نعم
لا
لا اهتم
   
درجه الحراره

صندوق تحيا مصر
هل يهجر أولياء الأمور المدارس الخاصة؟ بسبب التموين - أخبار الجماهير 57357
 
تفاصيل الخبر
هل يهجر أولياء الأمور المدارس الخاصة؟ بسبب التموين
136  زائر الزيارات : 4:54:23 صباحا بتوقيت : 11-04-2019 بتاريخ :
 
صورة أرشيفية
تباينت ردود الفعل فى الشارع المصري مؤخراً، على خلفية المعايير التى حددتها وزارة التموين والتجارة الأخيرة، فى المرحلة الثالثة لحذف غير مستحقي الدعم من بطاقات التموين، تضمنت المعايير الجديدة حذف من تقدر المصروفات المدرسية لأحد أبنائه بـ30 ألف جنيه أو أكثر، ومن يبلغ متوسط المصروفات المدرسية لأكثر من طفل 20 ألف جنيه، فما بين مؤيد لهذا القرار يرى أنه بات ضرورة ملحة فى هذا التوقيت من أجل أن يصل الدعم إلى مستحقيه، وأن هؤلاء غير مستحقين للدعم، وأن الحذف لن يؤثر عليهم.

بينما الطرف الآخر يرى أن هذا الشرط ظالم لنسبة كبيرة من الأسر المصرية المستحقة للدعم والتى لجأت إلى التعليم الخاص وهى مرغمة عليه نتيجة ضعف التعليم الحكومي.

المعايير الجديدة

وكان الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق، قد أعلن عن معايير المرحلة الثالثة لحذف غير مستحقي الدعم من السلع التموينية بداية من شهر أبريل الجاري، وتضمنت المعايير الجديدة حذف من تقدر المصروفات المدرسية لأحد أبنائه بـ30 ألف جنيه أو أكثر، ومن يبلغ متوسط المصروفات المدرسية لأكثر من طفل 20 ألف جنيه بالإضافة إلى مالكي الحيازات الزراعية التي تقدر بـ 10 أفدنة فأكثر، ومن يسدد ضرائب 100 ألف جنيه فأكثر، وأصحاب شركات رأس مالها 10 ملايين جنيه فأكثر.

عقب الإعلان عن الشروط الجديدة من قبل وزارة التموين، ازدادت المخاوف من قبل عدد ليس بالقليل من أولياء الأمور، من أن يتم التوسع فى حذف المواطنين بناء على المستوى التعليمي الخاص بأبنائهم والمدارس التى يدرسون بها، وعدم قصرها على من يبلغ مصاريف أبنائهم على أكثر من 20 ألف جنية، بل ستتعدى لتصل إلى من تبلغ مصاريف أبنائهم إلى 10 آلاف وما فوق مما يجعل عددا كبيرا جدًا من الأسر عرضة للحذف.

وفى ظل استمرار وزارة التموين والتجارة الداخلية فى تنقية وتنقيح بطاقات التموين من غير المستحقين، تبقي التخوفات مستمرة من أن تكون هذه مجرد بداية لاستبعاد فئات أخرى من بطاقات التموين والدعم مشدداً على أن السبب الرئيسي فى تعليم أبنائهم بالمدارس الخاص والدولية بسبب ضعف التعليم الحكومي وليس بسبب الرفاهية الزائدة.

ومع وضع مثل هذه الشروط المتعلقة بالتعليم، يبقي السؤال الأهم هل ثؤثر هذه الشروط، على المدارس الخاصة والدولية وعلى أولياء الأمور وتجعلهم يعزفون عن إلحاق أبنائهم بالمدارس التى تتعدى مصاريفها حاجز الـ20 ألف جنيه، خاصة وأنهم أصبحوا عرضة للحذف في أى وقت فى ظل الزيادة المستمرة من قبل المدارس الخاصة والدولية، على الرغم من اتجاه الغالبية العظمي من أولياء الأمور إلى التعليم الخاص.

المعايير عادلة

النائب مصطفى كمال، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، قال إن معايير المرحلة الثالثة التى وضعتها وزارة التموين تعد معايير عادلة للغاية كما أنها لن تمثل عبئا على الأسر التى يلتحق أبناؤها بالمدارس الخاصة والدولية مرتفعة المصاريف، «اللي خلاهم يدفعوا 30 ألف جنيه لأبنائهم فى المدرسة يخليهم ميدوروش على بطاقات التموين والدعم».

وأضاف كمال  "هناك فئات معدمة بالفعل تحتاج إلى هذا الدعم، كالأسر التي تُلحق أبناءها بالمدارس الحكومية التي تتراوح مصاريفها من 80 إلى 100جنيه، والفئة المتوسطة التي تلحق أبناءها بالمدارس الخاصة التي لا تزيد مصاريفها عن 5 آلاف جنيه، فهذه هي الفئات الأولى بالدعم.

وأشار عضو لجنة التعليم والبحث العلمي إلى أن، عدد المستفيدين من بطاقات التموين بلغ فى السنوات الأخيرة، أكثر من 70 مليون بطاقة تموينية نسبة كبيرة من هؤلاء لم يكونوا من مستحقي الدعم مما مثل عبئا على الدولة، مردفاً: الفئة التى تخاطبها وزارة التموين بهذه المعايير لن تتأثر بالحذف، كما أنهم لن يهجروا هذه المدارس لمجرد حرمانهم من بضع الجنيهات المخصصة للتموين.

شروط المرحلة الأولى

وكانت وزارة التموين قد حددت مجموعة من المعايير كمرحلة أولى وجاءت المعايير كالتالى، كل من يبلغ قيمة استهلاك فاتورة الكهرباء الشهرية الخاصة به1000 كيلو وات أو أكثر من ذلك، وكل من تبلغ فاتورة المحمول الشهرية الخاصة به 1000 جنيه أو أكثر، بالإضافة إلى امتلاك سيارات فارهة موديل 2014 فأحدث.
«ما يحدث تهريج وعبث»..بهذه الكلمات أبدى الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي، عن استيائه الشديد من الشروط التى وضعتها وزارة التموين من أجل استبعاد غير المستحقين للدعم من بطاقات التموين بوجه عام، سواء فى المرحلة الأولى أو الثانية واصفا النسبة الأكبر من هذه الشروط بغير المنطقية.

لديهم المقدرة المالية

وأكد مغيث  "السبب الحقيقي وراء وضع الشرط الخاص بالمصروفات المدرسية يرجع إلى أن الوزارة ترى أن أولياء الأمور الذين ينفقون ما يزيد عن 20 ألف جنيه، مصروفات مدرسية لأبنائهم مقتدرين ماديًاً وأنهم لا يستحقون هذا الدعم، وأن أبناء الفقراء هم الأحق بتوجيه الدعم لهم، لاسيما أنهم يلحقون أبناءهم بالمدارس الحكومية أو المدارس الخاصة التى لا تزيد مصاريفها عن الـ5 آلاف جنيه فى العام، لذلك فإنهم بعيدون عن الحذف.

وشدد مغيث على أن هناك اتجاها عاما داخل وزارة التموين لتقليل الدعم وحذف أكبر عدد من المواطنين من بطاقات التموين على الرغم من أن هذا الدعم لا يتعدى الـ300 جنيه، لذلك فإن أولياء الأمورلن يتأثروا بحذفهم من بطاقات التموين فى ظل إنفاقهم آلاف الجنيهات على تعليم أبنائهم".

وجاءت معايير المرحلة الثانية، لحذف غير المستحقين من بطاقات التموين كالتالي: أن يكون الاستهلاك الشهري من الكهرباء وفقًا للفواتير يساوي 650 كيلو وات فما فوق، وأن تكون فاتورة الاستهلاك الشهرية للمحمول 800 جنيه فما فوق، وأن تكون المصاريف المدرسية الثانوية لفرد واحد تابع للأسرة تساوي 30 ألف جنيه أو أكثر، وأن تمتلك الأسرة سيارة فارهة موديل 2014 أو أحدث من ذلك، موظفو الوظائف المرموقة، المسافرون خارج البلاد بغرض العمل ، المحبوسين بأحكام قضائية نهائية.

أولياء أمور: بنستلف الفلوس

بينما كان لمريم أحمد ولية أمر أحد الطلاب بالمدارس الخاصة، رأى مخالف تماماً عن الرأى السابق، حيث أكدت على دفع أولياء الأمور أكثر من 20 ألف جنيه من أجل تعليم أبنائهم بالمدارس الخاصة لا يعني أنهم مرفهين مادياً، الحكومة لا تعلم أننا نلجأ إلى تعليم أبنائنا فى المدارس الخاصة نتيجة ضعف التعليم الحكومي، وأن الغالبية العظمى من أولياء الأمور يقتصدون من مصاريف الأسرة «بندخل جمعيات ونستلف فلوس تعليمهم».
وأوضحت مريم  "هذا القرار سوف يتسبب فى إقصاء عدد كبير من الأسر من الدعم على الرغم من حاجتهم الكبيرة لهذا الدعم، مضيفة: الحكومة المصرية ووزارة التموين والتجارة الداخلية، أصبحت تصنف الطلاب وأولياء الأمور بناء على المداس التى يتعلمون بها«خاصة أو حكومية»، وهذا فيه ظلم لفئة كبيرة من أولياء الأمور
.

 
 
إرسل الخبر لصديق إرسل الخبر لصديق طباعة

بنك التعمير والاسكان

 
أضف تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
  يرجى كتابة الرقم الظاهر بالصورة فى مربع التأكيد
رمز التاكيد
تراجع      
500500
↑ للاعلى
الأخبار
 محليه
 عربيه
 عالميه
سياسة
 سياسة
 تقارير
اقتصاد
 مال واعمال
 مستثمرون
 البورصه
وزارات
 وزارات
البرلمان
 احزاب
 برلمانيون
 لجان البرلمان
استاد الجماهير
 الدوري المصري
 كل الالعاب
 الجبلايه
 الدوري الاوروبي
 الامم الافريقية 2019
ملفات
 متابعات
 تحقيقات
محافظات
 محافظات
 محليات
شئون خارجيه
 افريقيا
 الاتحاد الاوروبي
 العالم
شئون عربيه
 جامعة الدول العربيه
 تقارير
فن
 سينما
 فنون
ثقافة
 ثقافة
 ماسبيرو
حوادث
 حوادث وقضايا
 ملفات المحاكم
سياحة
 سياحة داخلية
 سياحة خارجية
تعليم
 مدارس وجامعات
 كواليس الوزارة
متابعات
 الان
 خير بلدنا
منوعات
 عالمية
 توك شو
 صحافه الجماهير
مجتمع
 منظمات
 هيئات
 مقالات
  برمجة و تصميم برمجة و تصميم فكرة تقنية لتقنية المعلومات فكرة تقنية جميع الحقوق محفوظة لجريده اخبار الجماهير   
جمعية الاورمان